كيفية علاج شيب الشعر

كيفية علاج شيب الشعر

الشيب حاصل لا محالة، فهذا الزائر على حين غرة، قد يتقبله بعضهم برحابة صدر، معتبرين إياه علامة وقار وهيبة كقول الشاعر: عيرتني بالشيب وهو وقار ليتها عيَّرت بما هو عار غير أن آخرين ينزعجون من رؤية الشيب أشد الانزعاج، بل يعتبرونه فاضحاً للأسرار، وعلامة من علامات الشيخوخة، لا بل ان المرأة تدير ظهرها لمن علاه الشيب، وفي هذا يقول أحد الشعراء: إذا شاب رأس المرء أو قلّ مال فليس له في ودّهِن نصيب في شكل عام، يمكن القول إن المفهوم السائد اليوم عن الشيب هو ان ظهوره ينذر بدخول مرحلة عمرية جديدة هي الشيخوخة، لذا نرى الكثيرين يلجأون إلى إخفائه بوسائل شتى للبقاء في عالم الشباب، أو لإعطاء «نظرية شبابية» عن أنفسهم. ما هي الأسباب الفعلية للشيب المبكر؟ لا أحد حتى الآن يعرف لماذا يحصل الشيب المبكر. بالطبع هناك افتراضات، والعلماء لم يستطيعوا بعد إعطاء أدلة دامغة حول الشيب، أما العوامل المتهمة بتورطها > الوراثة. على ما يبدو، يلعب هذا العامل الدور الأكبر في حدوث الشيب المبكر، إذ ان هناك طفرة أو بضع طفرات جينية تتهم بشكل أو بآخر، في إيقاف عملية تلوين الشعر، وهناك من العلماء من يأمل بعزل الجينيات المسؤولة، من أجل إصلاحها، وبالتالي قطع الطريق على حدوث الشعر الأبيض. الضغوط النفسية. ان التعرض للخوف الشديد، والصدمات العصبيةالحادة،والانفعالاتالجياشة القوية، متورطة في إطلاق شرارة الشعر الأبيض، وكثيراً ما وقع على أسماعنا أن فلاناً شاب شعره من هول ما تعرض له، أما تفسير ذلك فمن الأرجح أنه يعود إلى الظروف الضاغطة التي تشل الخلايا الصباغية الملونة، فتعجز هذه عن تلوين الشعر. سوء التغذية. هناك أصابع اتهام تشير إلى دور بعض العناصر الغذائية في حدوث الشيب المبكر، من بينهما نقص الحديد، ونقص النحاس، ونقص الفيتامينات ب. وأشار علماء إلى ان زيادة الحموضة في الجسم ضالعة في قضية الشعر الأبيض، والعالم البريطاني ستيفن لانغلي هو من بين هؤلاء. غير أن زميله الدكتور فيليب كينغرلي الاختصاصي في أمراض الشعر يشكك في هذه النظرية، ويقول بأنه لا دليل علمياً عليها. بعض الأمراض العضوية. إن إصابة الشخص بعدد من الأمراض يمكن أن تخلف ظروفاً مؤهبةتساعد على حدوث الشيب المبكر، مثل بعض أمراض الغدة الدرقية، وأمراض الجهاز الهضمي، والأمراض المترافقة مع الحمى، والالتهابات المتكررة والمستمرة. يعتمد علاج الشيب المبكر، بدرجة كبيرة، على إزالة الأسباب التي ساهمت في حدوثه، إضافة إلى الاهتمام جيداً بالصحة العامة، وتناول جرعات داعمة من الفيتامين هـ، والفيتامين ب. والامتناع عن التدخين، والتغذية المناسبة بالإقلال من اللحم والشحم، والإكثار من الأطعمة القلوية مثل اللوز والتين والجزر والكرفس والخضار الورقية الخضراء. وطبعاً يجب عدم إهمال الراحة والاستقرار النفسي. أمّا عن الشيب الناتج عن التقدم في خريف العمر فإن كان يشكل مشكلة لبعضهم فلا حل له سوى الصبغة، وصدق قول الشاعر: لكل داء دواء يستطب به إلا الشيب فقد أعيا الأطباء يمكن إستخدام الصبغات النباتية التالية في حالة الرغبة في تغيير لون الشعر الأبيض، مع ملاحظة ان الحصول على اللون الأشقر يحتاج إلى إستعمال هذه الصبغات إسبوعيآ لتحقق الغرض المطلوب ، بينما الشعر الأسود والبني يأتي بنتيجة سريعة وأكيدة. الحنة الحمراء: تعتبر أفضل أنواع الصبغات النباتية ، وهي تميل إلى الإحمرار وتأتي بنتائج ممتازة مع ذوات الشعر الذهبي (لأنها قابضة). ورق التوت: يجفف ويطحن كالحنة ويعجن بالماء ، وهو يعطي اللون الأسود الداكن.

شيب الشعر يُعد ظهور الشيب في الشعر من أحد المراحل الطبيعية التي يمر بها كل إنسان، وهو يحدث عندما تقل صبغة الميلانين المفرزة في بصيلات الشعر، الأمر الذي يزيد من بياضه وخاصة كلما تقدم الإنسان في العمر، مما يسبب له الإحراج، واستخدام العديد من الطرق الطبيعية لإعادة الجمال إليه. أسباب ظهور الشيب الوراثة عن أحد أفراد العائلة. الإدمان على التدخين. كثرة ضغوطات الحياة، وتوتراتها. عدم تناول الكمية الكافية من العناصر الغذائية كالألياف. الإصابة ببعض الأمراض مثل الورم العصبي. استخدام المواد الكيماوية بكثرة مثل الصبغات. تلوث البيئة، والأطعمة . طرق التخلص من الشيب وصفة أوراق الكاري وزيت جوز الهند: تنشط الشعر، وتزيد الصبغة المفرزة فيه، الأمر الذي يزيد من سواده، يتم إعدادها عن طريق: خلط أوراق الكاري مع كمية قليلة من جوز الهند حتى يتحول لون الخلطة إلى اللون الأسود، ثم تركها لمدة 10 دقائق حتى تبرد، ليتم تصفيتها، ووضعها على الشعر قبل ساعات قليلة من موعد النوم، ثم يغسل في صباح اليوم التالي. وصفة الثعلب الهندي والحلبة: تمتاز باحتوائها على فيتامين C الذي يستطيع علاج كافة مشاكل الشعر كتجعده، وشيبه، وتساقطه، يتم إعدادها عن طريق: غلي كمية قليلة من زيت جوز الهند مع بعض القطع المجففة من عنب الثعلب الهندي، وإضافة مقدار ملعقة ونصف من مطحون الحلبة إلى الوصفة بعد أن تبرد، ثم تدلك فروة الرأس بها، وتترك عليه لبعض الساعات، أو لمدة ليلة كاملة. وصفة زيت اللوز، والليمون: تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في ترطيب الشعر، وزيادة لمعانه، وحمايته من التساقط، وزيادة سواده، يتم إعدادها عن طريق: وضع كمية قليلة من زيت جوز الهند في وعاء، وإضافة القليل من نقاط عصير الليمون إليه، ثم توضع الخلطة على كافة الشعر بشكل جيد، وتترك لمدة ساعتين، ثم يغسل الشعر من الخلطة بالماء الدافئ. وصفة عصير البصل: تقلل من شيب الشعر، وتزيد من نموه، يتم إعدادها عن طريق: تقطيع البصل إلى قطع صغيرة، ثم عصره ووضعه على فروة الرأس لمدة ساعة، وغسله بالشامبو والماء الدافئ. وصفة قطيفة الخضار: تحافظ على لون الشعر الطبيعي، وتؤخر من ظهور الشيب، وأيضاً تمنع تساقط الشعر، يتم إعدادها عن طريق: وضع عصير القطيبة على الشعر بعد أن تم غسله بشكل جيد، وتركها لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر منها. وصفة المريمية وإكليل الجبل: تعيد اللون الطبيعي إلى الشعر، ويتم إعدادها عن طريق: غلي كمية قليلة من الميرمية في كوب من الماء، وغلي كمية قليلة من إكليل الجبل في الكمية السابقة نفسها من الماء، ثم ترك المشروبيْن حتى يبردا ليتم تصفيتهما، وخلطهما معاً، ووضع الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ. خلطة الحناء: تعمل على ترطيب الشعر، وتحسين صحته، وإعطائه لوناً جميلاً، ويتم إعدادها عن طريق: طحن كمية قليلة من أوراق الحناء، وإضافة كمية قليلة من زيت جوز الهند إليه، ووضعه على الغاز لمدة 10 دقائق، ثم تركه إلى أن يبرد، ثم يوضع على الشعر، ويغسل بعد مرور ليلة كاملة من وضعه.

الشيب ظاهرة الشيب هي تغيّر في لون الشعر، ولا يحصل هذا الموضوع فجأةً أو مرّة واحدة من اللون الطبيعي إلى اللون الرمادي، والشيب هو أنّ حجم المواد الملوّنة في الشعر بدأت تنخفض، وينتج عنه فقدان الشعر للونه تدريجياً، حتى يصير اللون أبيضاً فيصبح كثيراً في الرأس. ومن أسباب الشيب توقّف بصيلات الشعر عن تكوين مادّة الميلانين (هي المادة المسؤولة عن التلوين)، ممّا يجعل الشعر الجديد ينمو دون لون، أو بلون مادة الكرياتين، (وهي المادّة الأساسية التي يتركب منها الشعر وهي مادة دون لون). أسباب تناقص مادة الميلانين سبب تناقص مادة الميلانين تُقدّم العمر. سبب تناقص مادة الميلانين الانفعالات النفسيّة الشديدة والمفاجئة، مثل: الخوف الشديد، أو الحزن الشديد، أو الإصابة بالهموم والغموم. سبب تناقص مادة الميلانين سوء التغذية ونقص الفيتامينات. من أسباب تناقص مادة الميلانين الأمراض العضويّة مثل اختلال وظائف الغدة الدرقية، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو الالتهابات المستمرّة. العوامل الوراثية. علاج الشيب بالزيوت لعلاج الشيب يتمّ خلط زيت الزيتون مع الموز المهروس ووضعه على الشعر مدّة 155 دقيقة قبل غسله مرّةً واحدة كلّ أسبوع لمدة شهرين . خلط زيت جوز الهند بأوراق الحناء، ويُسخّن المزيج ثمّ يوضع بعد ذلك على الشعر لمدة ساعة . يُنصح بمداومة وضع زيت الخردل على الشعر. علاج الشيب بالأعشاب تُستخدم الحنة الحمراء مع الشعر الدهني؛ إذ تعتبر من الصبغات التي تزيل الشيب. لعلاج الشيب يمكن طحن وخلط أوراق التوت بالماء، وبعد ذلك عجنها ووضعها على الشعر. لعلاج الشيب يُفضّل تجفيف قشر الكمثرى وطحنه، ووضعه على الشعر؛ إذ يعطي لوناً بنياً. تحميص قشر الباذنجان داخل الفرن لعلاج الشيب دون حرقه، ثمّ عجنه بالماء ووضعه على الشعر. غلي قشر ورق البصل، وبعد ذلك شطف الشعر فيه؛ حيث يعطي اللون الكستنائي للشعر. تدليك الرأس وغسله بمنقوع الشاي مدّة 15 دقيقة. تحضير الحناء خطوات تحضير عجينة الحنا : إحضار ماء دافئ، ووضعه على مسحوق الحناء. خلط الخليط جيّداً حتى تتكوّن لدينا عجينة غليظة القوام، وتُترك لمدّة ساعة أو ساعتين في إناء زجاجي. توضع هذه العجينة على الشعر، وتخضب بها بشرة الجلد لمدة ساعة أو ساعتين لتعطي لوناً أحمراً داكناً. يمكن إضافة عصير الليمون أو الخل أو الشاي لإعطاء الحنة لوناً داكناً أو برونزيّاً جذّاباً. لف عجينة الحناء على الرأس بفوطة دافئة مع عدم التعرّض للهواء البارد أو المروحة والمكيّف. إضافة أوراق أنديقو الى مسحوق الحناء مع الماء الدافئ إذا اردت أن تعطي شعرك اللون الأسود أو البني الغامق. بعد وضع الحناء ساعتين يجب غسل الشّعر بالماء الدافئ. شعر عن الشيب الفرزدق يفتخر ويمدح الشيب بقوله: الشيب عنوان المنيـة وهو تاريخ الكبر وبياض شعرك موت شعـرك ثم أنت على الأثر فإذا رأيت الشيـــب عمّ الرأس فالحذر الحذر ويقول أبو تمام عن الشيب: رأيت الشيب لاح فقلت أهلاً وودعــت الغـوايـة والشـبـاب وما إن شبت من كبر ولكـن رأيـت مـن الأحبـة مـا أشابـا

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*