معلومات متعدده عن رياضه السباحه

معلومات متعدده عن رياضه السباحه

السباحة هي أحد أنواع الرياضة المائية، وهي عبارة عن نشاط يمارسه أشخاصٌ ذوي خبرة وتدريب لغايات التسلية والترفيه أو للمشاركة في السباقات العالمية والأولمبية. السباحة هي وصف لشكل حركة الإنسان أو الكائن الحي بشكلٍ عام في الماء دون أن يثبت قدميه أو جسمه على قاع المسطّح المائي، وهي ترك أعضاء الجسم وتحريكها داخل الماء ضمن أسلوبٍ مُعيّن. فوائد السباحة يُحفّز الماء العضلات على المقاومة. تخفيض ضغط الدم. تقوية عضلة القلب. خفض نسبة الكولسترول في الدم. تنشيط الدورة الدموية. حرق السّعرات الحراريّة وبالتالي فقدان الوزن. التخلّص من الاكتئاب والضغوطات النفسية. تساعد على استرخاء عضلات الجسم. تساعد على زيادة ليونة عضلات الجسم. تهوية القلب والرئتين. التخلّص من الجروح. طرق السباحة سباحة الصدر: تصل مسافات سباق السباحة على الصدر إلى ثلاث مسافات، وهي: خمسون متراً، ومئة متر، ومئتا متر، ويكون السباح في هذه الطريقة بوضعية النوم على البطن تقريباً حيث يلامس صدره الماء، ويتساوى مستوى كتفيه مع مستوى سطح الماء، مع الحفاظ على بقاء جزءٍ من الرأس فوق مستوى سطح الماء لإخراجه كلّ فترة لأخذ النفس. سباحة الظهر: يثبت السبّاح قدميه على حائط المسبح في بداية السباق، وخلال الدوران أيضاً، ويُحافظ على البقاء على ظهره طيلة فترة السباق، وتتماثل فترة السباقات على الظهر مع السباحة على الصدر. سباحة الفراشة: وفي هذا النوع من السباحة يجذف السبّاح بذراعيه سوياً إلى الأمام وفوق الماء وكأنّه يزيل المياه من طريقه، وذلك بدفع ذراعيه إلى الخلف مع بعضهما البعض، ويستمرّ بتكرار الحركة حتّى يصل الطرف الآخر من حوض السباحة. السباحة الحرة: في هذه الطريقة يعتمد السبّاح الأسلوب الذي يريده، وهو غير ملزم ولا مقيد بحركات معينة، أما في حال كان من سباقات التتابع أو الفردي فيجب عليه أن ينتهج أسلوب سباحةٍ مختلف تماماً عن أحد الطرق الثلاثة السابقة. مقاسات حوض السباحة الدولي يصل عرض حوض السباحة الدولي إلى حوالي واحد وعشرين متراً، بينما يصل طوله إلى خمسين متراً، وبعمق مئة وثمانين متراً، وهو مُقسّم إلى ثماني حارات، يبلغ طول كل منها مترين ونصف، ويتمّ الفصل بين كلّ حارة وأخرى بواسطة متر يمتدّ على طول الحوض أي خمسين متراً، ويكون ارتفاع منصّة البداية نصف متر فوق مستوى سطح ماء الحوض. إرشادات يجب أخذ الحيطة بعدم ممارسة السباحة بعد تناول الطعام نظراً لما تُشكّله من خطر نتيجة تحفيزها لتدفّق الدم إلى الأطراف وبالتالي انخفاض مستوى الدم المتّجه إلى الجهاز الهضمي، والإصابة بعسر الهضم. تجنب السباحة لساعات طويلة لتفادي حدوث شدٍّ عضلي. ينصح بأخذ احتياطات التدفئة نظراً لما تُسبّبه السباحة من تغير في درجات الحرارة. تؤدي السباحة إلى فتح الشهية.

السباحة السباحة هي أحد أنواع الرياضات التي تمارس على المستوى الدوليّ، والمحليّ بتنظيم من اتحادات دوليّة خاصّة بهذا الشأن، وتقام عادة في برك سباحيّة مخصّصة ذلك، وبوجود لجنة تحكيميّة، وتدرس هذه الرياضة ضمن تخصص الرياضة في مختلف الجامعات، ويمكن التدرب على هذه الرياضة من قبل مدرّبين مهرة لها القدرة على ذلك، ولقد حثّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على تعلّم السباحة، وذلك لأهمّيتها في كثير من المجالات. تاريخ السباحة تعود السباحة إلى العصر الحجريّ قبل أكثر من 10 آلاف سنة، وتمّ افتتاح أول حمام للسباحة الداخلية في عام 1828 تحت اسم سانت جورج للجمهور، وقد ظهرت المنافسات في هذا المجال كنشاط ترفيهيّ في البلاد الإنجليزيّ خلال عام 1830 ميلاديّة، وفي عام 1837 قامت الجمعيّة الوطنيّة للسباحة بعقد مسابقات للسباحة العاديّة في ستة حمامات سباحة اصطناعية التي توجد في المدينة اللندنيّة، وفي عام 1880 كان النشارط الترفيهي للسباحة هو الأكثر أهميّة؛ وذلك لوجود هيئة حكم وطنيّة، وجمعية هواة للسباحين، وأكثر 300 نادٍ إقليمي من جميع أنحاء البلاد. قدِم اثنان من المشاركين الأمريكيّين في مسابقة السباحة اللندنيّة في عام 1844؛ وهذا أحد الأسباب التي أدّت إلى انتشار اللعبة في العالم، وكان الكابتن ماثيو ويب أوّل رجل يسبح في بحر المانش الذي يقع بين إنجلترا وفرنسا في عام 1875 على صدره، وقطع مسافة 34.21 كيلو متر خلال 21 ساعة و 45 دقيقة، بعد ذلك قامت البلدان الأوروبيّة بإنشاء اتحادات السباحة كالمانيا، وفرنسا، والمجر، وكانت أول مسابقات في القارة الأوروبيّة جمعاء للهواة في عام 1889 في العصامة النمساويّة فيينّا، وعقدت أوّل بطولة لسباحة المرأة في اسكتلندا خلال عام 1892، أصبحت هذه اللعبة للرجال جزءاً من أول الألعاب الأولمبية الحديثة في عام 1896 تقام في أثينا. أساليب السباحة الفراشة: تُعرف باسم الذبابة أيضاً، وذلك من خلال تحريك الذراعين في وقتٍ واحد، مصحوب بركلات تشبه حركات الفراشة أو الدولفين، ويستخدم فيه أساليب الصدر، والزحف الأمامي، والظهر، وتتطلب السباحة فيها بعضلات قويّة، وسبحت لأول مرة في عام 1933 ميلاديّة. الظهر: هي أحد الأساليب الأربعة التي ينظمها الاتحاد الدوليّ للسباحة، وتسمح هذه الوسيلة التنفس بسهولة، إلّا أنّ السباحين لا يستطيعون أنّ يروا إلى أين يتجهون. الصدر: هو النمط الأكثر شعبيّة، ويستطيع السباح أن يسير بشكلٍ مريح أثناء السباحة البطيئة. الحرة: تمتلك هذه الطريقة مجموعة من القواعد التي يحددها الاتّحاد الدولي للسباحة والتي يخضع لها المنافسون، وتعتبر الأكثر شيوعاً، وتستخدم لسباقات الـ 1500 متر.
السباحة هي حركة الكائنات الحية التي تكون في الماء من غير المشي في القاع اثناء السباحة , و السباحة تعتبر من الحركات النشطة التي ً تمارس في شكل كبير للترفيه وانها ايضا رياضة عالمية وأولمبية و كما أن لهذه الرياضة العديد من الفوائد .
أنواع السباحة سباحة الصدر ينزل السباح إلى داخل الماء، بحيث يلامس صدره المياه، و كتفاه يكونان على خط مستقيم واحد مع سطح الماء. وعليه يظهر جزء من رأسه من فوق الماء،ويقوم بإخراج فمه بين الحين والاخر ، ليأخذ الاكسجين للتنفس ايضا . سباحة الظهر يقوم السباح بدفع حائط المسبح باستعمال قدميه عند البداية، وايضا خلال الدوران، ويبدأ بالسباحة على ظهره طوال فترة السباق، وسباقات السباحة على الظهر يكون لها مسافات فهي : 100 متر و 200 متر و 50 متر سباحة الفراشة يضرب هنا السباح الماء من خلال استعمال ذراعيه إلى الأمام وايضا فوق الماء، ومن ثم يبدأ بدفعهما إلى الخلف مع بعضهما، ويكرر الحركة بشكل مستمر و متواصل، وان سباقات سباحة الفراشة لها مسافات خاصة وهي  : 100 متر و 200 متر و50 متر السباحة الحرة يبدأ السباح المتسابق في الأسلوب او الطريقة الذي يرتاح بها، أما اثناء سباق التتابع المتنوع او الفردي المتنوعة، فإن السباح يتعين عليه بأن يبدأ السباحة في أسلوب مختلف جدا عن باقي أساليب سباحة الصدر والظهر والفراشة فوائد السباحة السباحة مهمة جدا في أن تنتهي من الضغوطات النفسية التي تتعبك ، وأيضا تعمل على استرخاء الجسم والعقل، وتعمل على رفع الروح المعنوية للشخص السباحة تقوم بجعل كل من القلب والرئتين بحالة هوائية جيدة السباحة أيضا مفيدة للتخلص من جميع الجروح والتزلغات الباطنية والظاهرية التي توجد بك ممارسة السباحة لفترة ساعة تقوم بحرق ما بين 250 و 500 سعرة حرارية،وايضا بحسب قوة وسرعة السباحة، ولذلك تعتبر السباحة هي من أفضل الرياضات التي تعمل على خفيضالوزن

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*